Sunday, October 19, 2014

مبادرة سليمة في قمة الفتاة



لندن، 21 يوليو – شاركت مبادرة "سليمة" في قمة الفتاة في لندن ممثلة في السيدة آمال محمود، الأمين العام للمجلس القومي للرعاية الطفولة، ود. سميرة أمين أحمد من اليونسيف السودان. وقد استضافت إدارة التعاون الدولي البريطانية واليونسيف هذه القمة العالمية والتي نادت ببناء عالم يخلو من ختان الإناث وزواج الأطفال.

وفي عشية القمة، اجتمع نحو 600 شخص يمثلون البلدان المشاركة، والمجتمع المدني، والشباب، ووسائل الإعلام في حفل استقبال افتتاحي. وقد خاطبت السيدة تيريزا ماي، ممثلة وزيرة داخلية المملكة المتحدة الحفل وأشادت بعزم الشباب على العمل  الذي يُمكن الفتيات من تحقيق طموحات حياتهن بعيدا عن العنف والتمييز. وشددت السيدة ماي أيضا على دور القمة في إحداث التغيير لمصلحة الفتيات والنساء كأحد الروافع الرئيسية في تنمية مجتمعات صحية وسعيدة وغنية.

كذلك خاطب الحفل السيد توني ليك، المدير التنفيذي لليونسيف، مُركزا على كلمتين: العجلة والطاقة، كما ذكر أن ختان الفتيات وزواج الأطفال لهما آثار سالبة على المدى الطويل واضحة في كل أنحاء العالم، مما يجعل التصدي لهما أمرا عاجلا  للفتيات اللائي يتعرضن لهما. وعلى الرغم من أن اليونسيف عرض احصاءات تشير إلى حدوث بعض التقدم، إلا أن النمو السكاني يفوق نسب التقدم مما يحتم بذل المزيد من الجهود والطاقات للتصدي لهذه القضايا "لأنه ليس من الممكن إضاعة المزيد من الزمن"، وفق السيد ليك.

وقد قالت السيدة آمال محمود، الأمين العام للجلس القومي لرعاية الطفولة "أن القمة كانت فرصة ممتازة للدعوة والترويج وتبادل التجارب". وستكون مبادرة سليمة جزءا من مداولات القمة وستجد مناخا مساعدا للترويج للأدوات والتدابير الاستراتيجية التي ستُتخذ فيما بعد.

ويُقدر اليونسيف أنه في عام 2012 كان هنالك نحو70 مليون شابة في الأعمار بين20 و 24 سنة (نحو واحدة في كل ثلاثة) تزوجن قبل سن 18. وأكثر من 125 فتاة وامرأة على قيد الحياة اليوم تعرضن لشكل من أشكال ختان الإناث في 29 بلد حيث تتركز هذه الممارسة. وقمة الفتاة فرصة نادرة لتعزيز الجهود للدفاع عن حقوق الفتاة والمرأة.

(د. سميرة أمين أحمد من القمة في لندن)

No comments:

Post a Comment